ما هي المهارات اللغوية الأساسية في تعلم أي لغة و كيف تحدد مستواك في اللغة ؟


قبل تعلم أي لغة جديدة ينبغي عليك معرفة المهارات اللغوية الأساسية لتلك اللغة والتي ستحتاج للعمل عليها حتى تتقن تلك اللغة، كما أنك أيضا ستحتاج لمعرفة مستواك في اللغة التي تتعلمها حتى تتمكن من توفير الدورس و الدورات المناسبة لك، كما أن هناك عدد من الوظائف التي تشترط عليك مستوى محدد من لغة ما، و في هذه المقالة سوف نمكنك من معرفة ما هي المهارات الأساسية في تعلم أي لغة و كيف تحدد مستواك في اللغة التي تتعلمها

ما هي المهارات اللغوية الأساسية في تعلم أي لغة و كيف تحدد مستواك في اللغة ؟

ما هي المهارات اللغوية الأساسية في تعلم أي لغة و كيف تحدد مستواك في اللغة ؟


هناك عدد من المستويات لتعلم أي لغة، فاللغة الإنجليزية تتكون من 12 مستوى حتى تتمكن من إتقانها و تعلمها بشكل كامل، و يتم تقسيم كل تلك المستويات بين بين A1 (المبتدئين) و C2 (الإتقان)، يستخدم هذا المعيارلقياس تعلم جميع اللغات في أوروبا، و هناك مهارات لغوية أساسية عند تعلم أي لغة جديدة، حيث:

المهارات اللغوية الأساسية:


يتم تدريس اللغات الأجنبية من خلال 4 مهارات لغوية أساسية، وهي:

  1. - الاستماع: القدرة على سماع ما يُقال و فهمه بشكل صحيح. 
  2. - القراءة: القدرة على قراءة و تهجي الكلمات المكتوبة و فهمها بشكل صحيح.
  3. - التحدث: القدرة على التعبير بشكل شفوي و إجراء الحوار مع الآخرين. 
  4. - الكتابة: القدرة على التعبير الكتابي الصحيح و الدقيق، و هذه المهارة يكون بداخلها مهارة أخرى فرعية وهي الهيكلية الصحيحة لتركيب الجمل من حيث القواعد و المعنى.

كيف تحدد مستواك في اللغة ؟



حتى تتمكن من معرفة و تحديد مستواك في اللغة التي تتعلمها، فيجب أولا أن تعلم بأن اللغة لها عدد من المستويات، حيث:

1) المستوى المبتدئ - A1 BASIC:


- و في ذلك المستوى يجب أن يكون الشخص قادرا على استخدام و صياغة التعبيرات اليومية العادية، و التي تمكنه من تلبية احتياجاته اليومية، يستطيع تعريف نفسه أو تعريف شخص آخر، فالهدف الأساسي من ذلك المستوى هو التمكن من التواصل بطريقة بسيطة.

- على المستوى المهني أو الوظيفي، فإن المستوى A1 في أي لغة غير كافٍ للتقدم في أي وظيفة، فهو غير قادر على تلبية متطلبات التوظيف أو اجتياز شهادة اللغة.

2) المستوى الأعلى من المبتدئ - A2 TOP ELEMENTARY:


- في ذلك المستوى يجب أن يكون الشخص قادرا على فهم و استخدام العبارات المتعلقة بأولويات الحياة اليومية، بحيث يكون متمكنا من تقديم معلومات شخصية عن نفسه أو غيره، و قادرا على السؤال عن الأسعار و التعامل مع المواضيع المتعلقة بالبيئة المحيطة به.

- على المستوى المهني أو الوظيفي، فإن هذا المستوى أيضا غير كافي للتقدم إلى وظيفة ما أو شغل أي وظيفة، فهذا المستوى بشكل عام يُعَد منخفضاً جدا من قبل الشركات ولا يتوافق مع معايير التوظيف لأي مهنة.

3) المستوى المتوسط - B1 INTERMEDIATE:

- في هذا المستوى يجب على الشخص أن يكون قادرا على فهم النقاط الأساسية عند استخدام لغة واضحة ومعيارية، صياغة خطاب بسيط ومتماسك حول مواضيع مألوفة، التمكن شرح أسباب مشروع ما أو فكرة ما بإيجاز.

- على المستوى المهني أو الوظيفي، فإن هذا المستوى يُمكِّن عدد من الأفراد من أن يلتحقوا ببعض الوظائف الخدمية، مثل: مهن الضيافة والاستقبال، مهن المطاعم و الفنادق، و الوظائف التقنية.

4) المستوى فوق المتوسط - B2 UPPER INTERMEDIATE:


- في هذا المستوى يجب على الشخص أن يكون قادرا على فهم المحتوى الأساسي للموضوعات المحددة أو المجردة في نص معقد، مع القدرة على المناقشة و التعبير عن النفس بطريقة واضحة و تفصيلية.

- على المستوى المهني أو الوظيفي، فإن هذا المستوى من اللغة مطلوب لمعظم المهن والاختصاصات الجامعية.

5) المستوى المتقدم - C1 ADVANCED:


- في هذا المستوى يجب على الشخص أن يكون قادرا على فهم مجموعة واسعة من النصوص الطويلة والمعقدة، التعبير عن النفس بشكل تلقائي، و استخدام اللغة بفعالية ومرونة و بطلاقة.

- على المستوى المهني أو الوظيفي، فإن هذا المستوى من اللغة أعلى من المستوى المطلوب للغالبية العظمى من المهن.

6) المستوى المتقدم جداً - C2 VERY ADVANCED:


- في هذا المستوى يجب على الشخص أن يكون قادرا على فهم كل شيء يقرأه أو يسمعه دون بذل مجهود، إيضاح الفروق الدقيقة والبسيطة في المعنى والتي تكون مرتبطة بموضوعات معقدة.

- على المستوى المهني أو الوظيفي، فإن هذا المستوى من اللغة يتيح لأي شخص العمل في أي مكان يتطلب التحدث بمستوى متقدم من اللغة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم