4 نصائح تسهل عليك مهارة الكتابة في أي لغة بشكل صحيح و فعَّال


تُعتبَر اللغة هي أهم آداة في وسائل التواصل البشري مع الآخرين، فمن خلال اللغات المختلفة نتمكن من التعرف على حضارات الآخرين، و بالتالي الانفتاح على الثقافات الأخرى، و تتعدد المهارات اللغوية الأساسية لأي لغة، حيث مهارة الكتابة، القراءة، التحدث، و الا ستماع، و ضمن أحد أبرز المهارات اللغوية مهارة الكتابة، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن مهارة الكتابة و كيفية إتقانها، فسنقدم لكم 4 نصائح تسهل عليك مهارة الكتابة في أي لغة بشكل صحيح و فعَّال

ما هي هي مهارة الكتابة ؟


القدرة على التعبير الكتابي الصحيح و الدقيق، و هذه المهارة يكون بداخلها مهارة أخرى فرعية وهي الهيكلية الصحيحة لتركيب الجمل من حيث القواعد و المعنى.

و تكمن أهمية تلك المهارة في قدرتها على مساعدتنا في الإطلاع على حضارات الأمم السابقة، فبدونها لن نستطيع أن نطلع على ثقافات الغير، وبالتالي سنعجز عن نقل تلك الثقافات و تدوينها للغير.

4 نصائح تسهل عليك مهارة الكتابة في أي لغة بشكل صحيح و فعَّال


النصيحة الأولى| اجعل الكتابة عادة يومية


· التكرار هو سبيل تعلم أي شيء، فهو يُمكِّنك من تحقيق التعوّد على الشيء الذي تكرره، مما يتيح لك إمكانية إتقان ذلك الشيء، لذلك فإن تكرار ممارسة الكتابة باللغة التي تتعلمها كل يوم أمر هام، و سيجعل من الكتابة عادة يومية عندك.

· و من المعروف أن كل شيء في بدايته قد يكون صعبا، فبالطبع سكون أمر الكتابة باللغة الأجنبية صعبا في بدايته، و ذلك لأنك لا تمتلك القدر الكافي من المفردات التي تساعدك على التعبير بشكل جيد.

· و لتحقيق التقدم في أمر الكتابة يمكنك محاولة زيادة ثروتك اللغوية، مع محاولة إتقان قواعد اللغة التي تتعلمها أيضا، حتى تكوِّن العبارات بشكل صحيح و مفهوم، فقيامك بالتدرب على الكتابة كل يوم سوف يجعل العملية أسهل يوماً بعد يوم.



النصيحة الثانية| إختر الوقت و المكان المناسب للكتابة


· لكل شخص وقت مناسب يكون فيه هادئا و على درجة من الصفاء الذهني، فهناك عدد من الأفراد التي تفضل ممارسة الأمور الهامة صباحا، و البعض الآخر يفضل فترات المساء، لذلك فيجب علك إختيار الوقت الذي تكون فيه مستعدا لممارسة الكتابة.

· إختيار مكان الكتابة أيضا أمر لا يقل أهمية عن إختيار الوقت المناسب للكتابة، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في التركيز أثناء الضوضاء، فسيحتاجون لمكان هاديء ليحصلون على التركيز الكافي ليتمكنوا من الكتابة بشكل جيد.

النصيحة الثالثة| صحِّح ما قمت بكتابته و دقِّقه


· الغرض من الكتابة هو التدريب على التفكير باستخدام اللغة التي تتعلمها و التعبير عما بداخلك بها، و أيضا تحسين قدرتك الهجائية، و بالتالي فيجب عليك عقب كتابة أي موضوع أن تحرص على تدقيقه و تصحيح كتابتك.

· و أفضل طريقة لذلك هو أن تستعين بصديق يجيد تلك اللغة و حبذا لو كان متحدثا تلك اللغة كلغته الأم، فيطلع على ما قمت بكتابته و يوضح لك الطريقة الأفضل للتعبير و الكتابة، كما يمدك بأهم المفردات المناسبة التي ستلائم الموضوع بشكل أكبر.

· مما يساعدك في زيادة ثروتك اللغوية، و الحصول على المزيد من الأفكار، و يجب عليك أن تكون مرنا بحيث تسمح لهذا الشخص بتعديل كتابتك و إيضاح أخطائك أخطاء حتى تصبح عباراتك صحيحة ومترابطة.

النصيحة الرابعة| دوِّن مذكراتك اليومية باللغة التي تتعلمها


· من أفضل الطرق التي ستساعدك على تطوير الكتابة لديك هو محاولة كتابة مذكراتك اليومية في دفتر خاص بك باللغة التي تتعلمها حديثا، و سييسر لك ذلك أمر شحذ أفكارك و مشاعرك و محاولة التعبير عنها بشكل كتابي مستخدما تلك اللغة.

· كما أن أمر تدوين مذكراتك اليومية باللغة الأجنبية التي تتعلمها سيثير دافعيتك للبحث عن الكلمات التي قد تعبر عن المعنى الذي تقصده، وبالتالي تتعلم المفردات الجديدة، و تتعلم الكتابة بشكل صحيح.

· و نود أن نشير بأن تلك الطريقة ستساعدك أيضا على استخدام الأزمنة المختلفة، مما يدربك على تطبيق القواعد التي تتعلمها، فمثلا: ستستخدم الزمن الماضي للكتابة عن كل الأشياء التي قمت بها خلال النهار، وستستخدم المستقبل للكتابة عن الأشياء التي تخطط للقيام بها غداً، و هكذا.


إرسال تعليق

أحدث أقدم