3 أخطاء ترتكبهم أثناء تعلم لغة جديدة تجنبهم لنتيجة أفضل


تعلم لغة جديدة أمر في غاية الأهمية و الإفادة، سواء على المستوى الشخصي أو المهني أو الثقافي، فإمتلاك لغة أجنبية بجانب لغتك الأم سييسر لك عدد كبير من الأمور، أولهما العمل و آخرهما أمر السفر، وهناك عدد من الأخطاء التي يرتكبها المتعلم أثناء تعلمه للغة جديدة، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم 3 أخطاء ترتكبهم أثناء تعلم لغة جديدة تجنبهم لنتيجة أفضل

لماذا أفقد حماسي عند تعلم أي لغة جديدة؟


يشكو الكثيرون من مشكلة فقد الحماس عند البدء في تعلم لغة جديدة، فتراهم يشعرون في البداية بدفعة حماسية تهييء لهم بأنهم قادرون على تعلم لغات العالم بأكملها، وفي المنتصف يُصابون بنوع من الفتور و الملل، فيفقدون حماسهم لتعلم تلك اللغة، ثم يتكاسلون حتى يتركوا أمر تعلم اللغة تماما، و كل ذلك بسبب الأخطاء التي يرتكبونها أثناء تعلم أي لغة جديدة، و التي سوف نقوم بعرضها و كيفية مواجهتها.

3 أخطاء ترتكبهم أثناء تعلم لغة جديدة تجنبهم لنتيجة أفضل


الخطأ الأول| تعلم نطق الأحرف من شخص لا يتحدث اللغة تتعلمها كلغته الأم


- أول شيء في تعلم أي لغة هو تعلم النطق الصحيح للكلمات، خاصة الأحرف الصوتية، فذلك الشيء الذي سيساعدنا على على فهم الآخرين و جعلهم يفهمون ما نتحدث به أيضا.

- و لكن المشكلة تحدث عندما لا نتعلم نطق تلك الأحرف و الكلمات من شخص لا يتحدث تلك اللغة التي تتعلمها كلغته الأم، فكثيرا مننا يعتمد في تعلم اللغة على الأشخاص الذين يجيدونها ولكن غير ناطقين بها.

- و بالتالي يجب عليك تجنب تعلم نطق الأحرف و المفردات من أشخاص غير متحدثين لتلك اللغة بشكل أساسي، و لمواجهة تلك المشكلة يمكنك الاعتماد على الفيديوهات التي يقوم فيها المتحدثون باللغة التي تتعلمها كلغتهم الأم بنطق الأحرف و الكلمات.

- و ذلك سيمكنك من تعلم النطق الصحيح و المثالي للأحرف و المفردات المختلفة للغة التي ستتعلمها، فتتقنها كالمتحدثين الأصليين تماما، و هذا من شأنه أن يسهل عليك التواصل مع الأشخاص الناطقين بتلك اللغة في المستقبل.

الخطأ الثاني| كثرة استخدام لغتك الأم أثناء فهم و تعلم اللغة الجديدة


- ثاني أبرز الأخطاء التي يقع فيها متعلمو اللغات الجديدة هو الاعتماد على استخدام لغتهم بكثرة في فهم اللغة الجديدة، حيث يستخدمون لغتهم في تبسيط القواعد و المفردات الخاصة باللغة الأجنبية، الأمر قد يكون مقبولا في البداية، ولكن له آثار سلبية تاليا.

- لذلك احرص على تقليل استخدام لغتك الأم أثناء تعلم اللغات الجديدة، و اعتمد على ما تعلمته في اللغات الأجنبية لفهم و تبسيط تعلم باقي اللغة من مصطلحات وكلمات لشرح المصطلحات والكلمات الجديدة لفهم القواعد.

- فهناك صعوبة بالغة ستواجهك في محاولة الربط بين لغتك الأم و اللغات التي تتعلمها، فمثلا: الباب في اللغة العربية يُعامُل معاملة المذكر، ولكن في اللغة الفرنسية فإن نفس الكلمة تُعامَل معاملة المؤنث، لذلك تجنب استخدام لغتك الأم بكثرة والاعتماد على اللغة التي نتعلمها لفهم اللغة التي نتعلمها.

الخطأ الثالث| استخدام طريقة واحدة فقط في تعلم اللغة الجديدة


- أي لغة جديدة حتى نتمكن من تعلمها و إتقانها فنحن نحتاج لتعلم 4 مهارات أساسية بها، ويكون لكل مهارة طريقة و أسلوب معين في تعلمها.

- فمهارة الاستماع ستتمكن من تنميتها من خلال مشاهدة الأفلام و المسلسلات المتحدثة بنفس اللغة التي تتعلمها و كذلك أيضا الأغاني، مهارة الحديث ستتمكن من تعلمها و إتقانها من خلال إجراء المحادثات و الحوار مع شخص يتحدث اللغة التي تتعلمها كلغة أم.

- أما مهارة القراءة ستحتاج لقراءة الكثير من الكتابات بنفس اللغة التي تتعلمها، ويمكن أن يكون الأخبار في الصحف و قصص الأطفال هي أفضل بداية لك، أما عن مهارة الكتابة فستحتاج لتكتب عدد من المواضيع ثم تفحص مدى إجادتك في كتابة الكلمات بشكل صحيح و الإلتزام بالقواعد بشكل جيد.



و كما أوضحنا أبرز 3 أخطاء يرتكبها المتعلمون أثناء تعلم أي لغة جديدة، و التي من شأنها أن تؤخر عملية التعلم، كما تؤثر على مهارات المتعلم في التحدث والنطق بشكل صحيح، لذا تجنب في البداية الوقوع في هذه الأخطاء و حاول مواجهتها لتعلم أفضل و نتائج أسرع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم